ام عبد الرحمن النسائى



نسائى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عبايات سعودية عطورسعودية بخور وغيره
http://dm12.yoo7.com/forum.htm

شاطر | 
 

 لعلاج مرض القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورد النيل

avatar

انثى عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: لعلاج مرض القلب   الجمعة أبريل 09, 2010 4:42 am

التفاح لأمراض القلب والكراوية لعسر الهضم
البابونج غسول للعين والشبندر للنزلات الشعبية وحب الشباب

كثير من النباتات والفاكهة حولنا ذات فائدة عظيمة ونفع كبير ولوأحسن الإنسان استخدامها لتجنب الكثير من الأمراض التي غدت منتشرة على نطاق واسع في عالمنا اليوم..
وفي السطور التالية نلقي الضوء على جانب منها موضحين فائدتها والمنفعة التي تعود على الإنسان من تناولها واستخدامها
التفاح (Apple)
يستخدم لعلاج الامساك كما ان البكتين في التفاح الطازج يقلل الكوليستيرول مما يساعد في علاج أمراض القلب ويستخدم مسحوق ورق التفاح في الجروح فتمنع التهابها.
الريحان (Basil)
يستخدم لعلاج آلام المعدة والقيء والحمى ونزلات البرد والصداع والسعال الديكي وآلام الدورة الشهرية ويستخدم أيضا ليقلل افراز الحامض في المعدة ولهذا فهو جزء مهم من أي علاج لقرحة المعدة وظاهريا يمكن استخدامه لعلاج لدغ الحشرات واخراج السموم وفي بعض البلدان يستخدم الريحان في طرد الديدان من الامعاء كما يستخدم الزيت المستخلص من ورق الريحان لعلاج حب الشباب.
الكراوية (Caraway)
تساعد على الهضم وتحسن الحيض وتزيد لبن الام المرضع وتضاف الى أدوية الكحة كطارد للبلغم.
ا ل ك سكرا (Cascara)
وتستخدم في علاج الامساك وتنبه الجهاز الهضمي وهي ملين آمن، ومفيدة في علاج الغازات ومشاكل الكبد والمرارة وتضخم الكبد.
مخالب القط (catصs claw)
وتعالج التهاب المفاصل والتهاب المعدة والاورام والدوسنتاريا واضطراب الهرمونات الانثوية والعدوى الفيروسية وتساعد في علاج الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز الدوري ولا تأخذه الحامل أو المرضع.
البابونج (Chammomile)
مفيد للاطفال في علاج نزلات البرد وآلام المعدة والمغص ويهدئ الطفل .ويفيدفي آلام الدورة الشهرية ومهدئ عام كما يستخدم كغسول للعين والجروح.
القرفة (Cinnamon)
تضاف للاعشاب الأخرى وتنبه الجسم في جعل هذه الاعشاب تعمل بسرعة والقرفة تنقي الدم وتمنع العدوى وتساعد على الهضم لكن لا نتناول زيت القرفة بالفم.
الشبندر (Red . Clover)
لتقوية الاعصاب وأيضا كمسكن للآلام ويستخدم للكحة والنزلات الشعبية والربويةعندالاطفال كما يستعمل مع أدوية أخرى لعلاج السرطان ويستعمل موضعيا لعلاج حب الشباب.
كامفري (Comfery)
تستعمل كمادات الكامفري لعلاج الجروح والحروق والقرح والكدمات وهو أيضا علاج قوي للكحة والقرح ويساعد في التئام العظام وأيضا يستخدم في علاج الربو والجرعات العالية منه تسبب ضرراً للكبد ويفضل أخذه كالشاي أفضل من الكبسولات.
دم التنين (Dragon , s Blood)
يستخدم صمغ شجرة دم التنين موضعيا لعلاج الجروح ووقف النزيف ويستخدم أيضا بالفم في حالات آلام الصدر والنزف بعد الولادة واضطراب الدورة الشهرية.
ايكيناسيا (Echinacea)
مضاد حيوي طبيعي تنشط الجهاز المناعي وتساعد على زيادة المقاومة لنزلات البرد والزكام والعدوى وتزيد إنتاج كرات الدم البيضاء في الجسم وتحسن الغدد اللمفاوية وتسخدم كالشاي في حالات العدوى كما انها تعالج سرطان الجلد والسرطانات الاخرى ويجب اخذها تحت اشراف الطبيب في حالة أمراض الجهاز المناعي.
اوكاليبتوس (Eucalyptus)
يستخدم زيت الاوكاليبتوس كمطهر قوي وعلى الحروق لمنع العدوى كما يستخدم لأمراض اللثة واستنشاق زيت الاوكالبيوس أو البخار الناتج عن غلي أوراقه ينظف الجيوب الانفية ونقطة واحدة من الزيت على اللسان تهدئ الغثيان.
وحيد القرن الكاذب (False Unicorn)
ويستخدم لتلطيف المعدة وأيضا ينشط الجهاز التناسلي في الرجل والمرأة واستخدامه هام جدا في حالات سن الياس عند السيدات وله تأثير إيجابي على أمراض الرحم ويزيل الصداع والاكتئاب.
ال ج ن س ية (G in se ng )
نبات الجنسية ينشط الجسم للتغلب على كل أنواع العلل البدنية والعقلية ويستخدم لخفض ضغط الدم ويقوي احتمال الجسم ويزيل الاكتئاب كما انه منبه جنسي ويستخدم منذ قرون بإضافته لأعشاب أخرى لعلاج السرطان واضطراب الهضم والذاكرة كما يستخدم لإزالة الإجهاد ويعيد اتزان الهرمونات الأنثوية في سن اليأس.
الشاي الأخضر (Green Tea)
يعتبر الشاي الأخضر مضادا جيدا للأكسدة التى تحدث في الجسم وثبت انه يقلل مخاطر السرطان كما ان له تأثير على تثبيت دهون الدم كذلك يستخدم في حالات ارتفاع كوليستيرول الدم ويستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع وينشط الجهاز المناعي بالجسم ويزيل الإجهاد الذهني وترجع هذه التأثيرات لوجود مادة بولي فينول (polyphenols) ويستخدم أيضا في ازالة ومنع تجير الأسنان ويمنع تسوسها لاحتوائه على مادة الفلوران وعلاج عدوى الجهاز الهضمي ويستخدمه الصينيون أساسا في علاج الصداع النصفي كما يساعد على حرق الدهون بالجسم وينظم سكر الدم ومستوى الأنسيولين في الدم كذلك يستخدم ككمادات لتورم العين.
الزعرور البري (Hawthorn)
علاج فعال للأرق ويعالج التوتر العصبي ولقد تم استعمال الزعرور البري لقرون في علاج أمراض القلب حيث يقوي عضلة القلب ويمنع تصلب الشرايين وحدوث الذبحة الصدرية وضعف عمل القلب.
نبات الخلنج (Heather)
يستخدم كشاي لوقف الكحة ويساعد على النوم.
نبات اشنان داوود (الزوفا) (Hyssop)
لعلاج أمراض الرئة وألم الزور كما يستخدم لمنع نموفيروس هيربز (Herpessimplex) وموضعيا يستخدم في علاج الجروح حيث يساعد على التئامها.
اللبلاب (Ivy)
يستخدم موضوعيا ككمادات لعلاج القرح والالتهابات والطفح الجلدي.
الياسمين (Jasmine)
يستخدم الياسمين كشاي لتأثيرة المهدئ خاصة بعد العشاء وأيضا لأنة مثير للشهوة الجنسية وزيت الياسمين ملطف للجلد.
شجرة العرعر (Juniper)
يستخدم لتنقية حمض اليوريك (acid uric) من الجسم كما ان به نسبة من الأنسولين الطبيعي وله القدرة على تنشيط البنكرياس وهو مفيد لكل حالات عدوى الجهاز البولي والاحتباس البولي ويستعمل موضوعيا ككمادات لعلاج حب الشباب والقدم الرياضي (التهاب فطري) وقشرة الرأس.
عشب البحر (Kelp)
يستخدم عشب البحر لتقوية وتنشيط الغدد ولة تأثير على الغدة الدرقية وينظم العمليات الحيوية بالجسم ومقو للجهاز العصبي والمخ ومقو عام حيث يحتوى على 30 فيتامين ولهذا فهو مفيد للحوامل ولنمو الأطفال.
بلسم الليمون (Balm Lemon)
لعلاج الأطفال المصابين بالحمى ونزلات البرد والأنفلونزا وفي الكبار لعلاج نزلات البرد وعلاج آلام الدورة الشهرية والأرق والمعدة العصبية وأيضا يستخدم لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية وفيروس الهربز وعسر الهضم كما يستخدم مسحوق أوراق الليمون في علاج الجروح ولدغ الحشرات وزيت ميليسا (Melissa oil) المستخرج من الليمون يستخدم في علاج الاكتئاب.
نبات الأذريون (Marrgold)
أو نبات القطيفة ويستخدم في علاج آلام الأذن ويخفض الحمى وهو ممتاز للقلب والدورة الدموية كما يساعد في علاج الجروح والكدمات.
نبات السمسق (Marjoram)
نبات عطري مفيد في علاج الربو الشعبي والكحة ومقوي للمعدة والأمعاء ويزيل الصداع.
النيم (Neem)
يسمى في الهند صيدلية القرية ويستخدم منذ حوالي 4000 سنة وكل أجزاء هذا النبات يستخدم طبيا ويستخدم النيم لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض مثل علاج الجروح والحروق والتواء المفاصل والكدمات وألم الاذن والصداع والحمى وألم الحلق والتسمم الغذائي ونزلات البرد والزكام كما يستخدم في علاج الالتهاب الكبدي وحمى الغدد الليمفاوية (mononucleosis) والعدوى الفطرية والأمراض التناسلية والأمراض الجلدية وأمراض القلب وأمراض الدم ومشاكل الكلى وأمراض الجهاز الهضمي وعلاج القرحة المعدية وعلاج الأسنان وأيضا يستخدم في علاج الاعصاب والملاريا وعلاج الاجهاد وتم دراسة تأثيره على مرض الايدز والسرطان والسكر والحساسية وتنظيم النسل في الرجال والنساء ولا يجب استعمال النيم في الأمراض المزمنة أكثر من أسبوع ثم يوقف استعماله أسبوع ثم يعود استعماله مرة أخرى وذلك تحت اشراف الطبيب، ان النيم مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات ومطهر ويقوي الجهاز المناعي للجسم ولايجب استعمالة للمرأة الحامل.
القراص (Nettle)
نبات شائك يلدغ ويستخدم في علاج الضغط العالي ومرض الملوك (Gout) والرماتيزم والاسهال ومرض الأسقربوط Scurvy ومشاكل الكبد والبروستاتا وأيضا يستخدم موضعيا ككمادات لعلاج ألم الأعصاب والتهاب المفاصل ويعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد كما انه يستخدم في علاج الإرهاق ومشاكل الدورة الشهرية والأكزيما وتضخم البروستاتا وله تأثير فعال في علاج الحساسية ومقو أثناء الحمل ويستعمل كمنقوع لعلاج قشرة الرأس وتنشيط نمو الشعر.
جوزة الطيب (Netmug)
تستخدم الأحجام الصغيرة من جوزة الطيب (في حجم حبة الفاصوليا) يوميا لمدة 6 شهور لتخفيف مشاكل الجهاز العصبي ومشاكل القلب وضعف الدورة الدموية ويمكن ان يؤخذ مضافا الى اللبن أو الحلوى أو الفواكه وهو يساعد على الهضم ويعالج الغثيان لكن الجرعات الكبيرة منه قد تكون سامة ويمكن ان تسبب الاجهاض للمرأة الحامل.
شجرة البلوط (Oak)
تستخدم قشرة البلوط لعلاج الاسهال والدوسنتاريا والنزف كما تستخدم موضعيا بعد غلي القشرة أو الأوراق ككمادات للكدمات وتورم الأنسجة التى تنزف والدوالي.
الزيتون (OLIVE)
بسم الله الرحمن الرحيم {وّالتٌَينٌ وّالزَّيًتٍونٌ (1) وّطٍورٌ سٌينٌينّ (2) وّهّذّا الًبّلّدٌ الأّمٌينٌ} صدق الله العظيم. إنها شجرة مباركة تسمى رمز السلام والشفاء ان فوائد الزيتون الطبية ثابتة منذ قدماء المصريين وكانوا يعتبرون اغصانه رمزاً للقوة الأبدية وقد اكتشف ان زيت الزيتون استخدم في تحنيط قادتهم وكان الاغريق القدماء يستخدمون تاجا منسوجا من أغصان الزيتون، والزيتون يزرع بواسطة الانسان منذ أكثر من6000 سنة أما استخداماته فكثيرة سواء زيت الزيتون أو أوراق شجرة الزيتون أو قشر الشجرة.
أوراق شجرة الزيتون
استخدمت أوراق شجرة الزيتون منذ عهد الأغريق القدماء في علاج الجروح وهذه الأوراق أيضا مدرة للبول مما يساعد في علاج مرض الملوك واثبتت الأبحاث إن أوراق الزتيون تخفض السكر في الدم وأيضا تخفض ضغط الدم وللأوراق تأثير مضاد للميكروبات والفطريات والفيروسات وأثبتت خلاصة أوراق الزيتون ان لها تأثيرا فعالا في منع واثباط فيروس نقص المناعة
HIV وفيروس الهيربز وجميع فيروسات الزكام ويمكن استخدامها في
الأمراض المزمنة لكن يجب استخدامها تحت اشراف الطبيب خاصة في أمراض نقص المناعة ولايجب ان تسخدمها الحامل أو المرضع ولقد اسخدمت أوراق الزيتون لقرون في علاج الجروح والبواسير ولتطهير الكبد وارتفاع درجة الحرارة وكمطهر عام ومن الاستعمالات الجديدة لخلاصة أوراق الزيتون علاج الاجهاد المزمن والام العضلات والكحة والملاريا ومشاكل البروستات أوالطفيليات والصدفية ويمكن استعمالها أيضا في علاج تسمم البوتيوليزم (Botulism) والتهاب أنسجة المخ (Encephalitis) والالتهاب الكبدي والالتهاب الرئوي والتهاب المثانة كما تستخدم لعلاج القدم الرياضي والسنط ولوحظ ان استعمال خلاصة أوراق الزيتون تسبب اعراضا كأعراض نزلة البرد بعد الجرعة الأولى لكن هذه الأعراض تزول بعد بعض الوقت ان مادة اوليوروبين (Oleuropein) وهي مادة نشطة من مكونات ورق الزيتون اثبتت التجارب المعملية انها مضاد قوى للأكسدة Antioxidant وهذا يساعد في علاج تصلب الشرايين وتساعد الأنسجة المضارة على استعمال فيتامين 5 (E) ان الزيتون يوجد به على الأقل ثلاثة عناصر خلاف اوليوروبين مضادة للأكسدة وهي هيدروكسي تيروزول (hydroxytyrosol) حمض فانيليك (Vanillic acid) فيرباسكوزيد (Verbascoside) وقد تمت اختبارات لبيان فعالية خلاصة ورق الزيتون وزيت الزيتون في علاج مرض الروماتويد وفي أوربا تمت اختبارات معملية عديدة ودراسة حالات وعلاجها بخلاصة أوراق الزيتون واعطت نتائج مشجعة.
قشر شجرة الزيتون
أما قشر شجرة الزيتون فيستخدم كمنقوع لعلاج الجروح منذ قرون طويلة.
زيت الزيتون يستخدم في إيجاد توازن للدهون بالدم كما انه يحمي الجهاز الهضمي ويلطف
الجلد ويحتوى على احماض امينية ضرورية للجسم ان زيت الزيتون يجعل القلب والشرايين مرنة وصحيحة لأن الاستعمال المنتظم لزيت الزيتون يمنع ترسب الكوليستيرول كما يقلل نسبة الكوليستيرول منخفض الكثافة (LDL) والضار بالجسم ويستخدم زيت الزيتون منذ ميلاد المسيح لجعل الجلد رطبا ولينا وإذا دلك زيت الزيتون على اكزيما الجلد وقشرة الشعر (Dandruff) فإنه يقلل الحكة ويساعد على الشفاء وهو بديل ممتاز للزبدة وأنواع الزيوت الأخرى، ويمكن حفظ زيت الزيتون في مكان بارد مظلم جاف لمدة 6 شهور بعد فتحه أو في الثلاجة لمدة سنة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحـــــــــــه الاولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى : مقدمــــه لكــم من شـــادى محمــود جبـــــــاره

احمِ نفسك من جلطة القلب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
--------------------------------------------------------------------------------

لا تكاد تمر دقيقة واحدة، إلا ويصاب في أمريكا ثلاثة أشخاص بجلطة في القلب، وواحد من هؤلاء يلقى حتفه قبل أن يصل إلى المستشفى؛ لتناول العلاج .. وتودي جلطة القلب بحياة نصف مليون أمريكي سنويًّا، كما تودي بحياة 150 ألف إنجليزي في العام الواحد!! وللأسف الشديد، نجد تزايدًا مريعًا في حدوث هذا المرض في بلادنا العربية.

ما هي جلطة القلب Myocardial Infarction:؟

تنجم جلطة القلب (احتشاء العضلة القلبية) عن انسداد في أحد شرايين القلب التاجية، ويؤدي ذلك الانسداد إلى موت جزء من عضلة القلب كان يُروى بذلك الشريان، ويشكو المريض حينئذ من ألم شديد جدا في الصدر يصاحبه عرق وغثيان.

أما الذبحة الصدرية Pectoris Anginaفهي ألم في منتصف الصدر يحدث عند الجهد، ويزول عادة بالتوقف عن الجهد، وتنجم عن ضيق (وليس انسداد) الشرايين التاجية.

ما هي العوامل المهيئة للإصابة بمرض شرايين القلب؟

تقسم عوامل الخطر التي تهيئ للإصابة بهذا المرض إلى عوامل لا يمكن التحكم فيها؛ كالعمر والجنس والوراثة.

وعوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها كالتدخين وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر والسمنة، وعدم القيام بالرياضة البدنية والضغوط النفسية، وتكمن الوقاية من هذا المرض في التحكم في عوامل الخطر الأخيرة والسيطرة عليها أو تجنبها.

تعاليم الرسول تقي من جلطة القلب

ارتفاع كولسترول الدم والبدانة:

ينجم ارتفاع الكولسترول غالبا عند الإفراط في تناول الدهون الحيوانية؛ من لحوم وقشدة وزبدة وجبنة وسمن وغيرها، وقد يكون هناك استعداد عائلي لهذا الارتفاع.

وليس هناك أدنى شك في أنه كلما ارتفع كولسترول الدم زاد احتمال الإصابة بمرض شرايين القلب.

أما البدانة فتؤهل لحدوث مرض "السكر وارتفاع ضغط الدم"، كما أنها تؤهل لحدوث مرض شرايين القلب، وخصوصا عند الرجال في أواسط العمر، ونحن نعلم جيدًا أن البدانة تنجم غالبا عند الإفراط في الطعام وقلة الحركة، ويوصي خبراء التغذية الآن بتناول غذاء فقير بالدهون المشبعة والكولسترول، وبالمحافظة على الوزن المثالي للجسم.

فكيف تستطيع ذلك؟

لقد حث رسول الله على الاعتدال في الطعام، وتجنب التخمة؛ فعن ابن عمر (رضي الله عنه) قال: "تجشأ رجل عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: "كف عنا جشاءك؛ فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة" رواه الترمذي وابن ماجة.

وروي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد نبيها الشبع؛ فإن القوم لما شبعت بطونهم سمنت أبدانهم، وضعفت قلوبهم، وجمحت شهواتهم" رواه البخاري.

ولقد أوصانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ألا نأكل كل ما تشتهيه الأنفس؛ فقد روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "من الإسراف أن تأكل ما اشتهيت" رواه ابن ماجة.

وإذا كنا بحق نريد اجتناب السمنة وما فيها من مشاكل على القلب والرئتين والمرارة ومرض السكر؛ فما علينا إلا أن نتذكر، ونطبق قول رسول الله عند كل طعام : "ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه؛ بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه؛ فإن كان لا محالة؛ فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" رواه الترمذي.

ولقد جمع الله تعالى علم الصحة والغذاء في آية من ثلاثة كلمات، قال تعالى : "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا ".

وتوصي المنظمات الصحية الأمريكية بأن يشكل زيت الزيتون ما لا يقل عن ثلث الدهون المتناولة يوميا؛ فقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة فائدة زيت الزيتون في خفض كولسترول الدم، كما أن الدراسات قد أظهرت أن بلدان حوض البحر المتوسط هي من أقل البلدان إصابة بمرض شرايين القلب بسبب كثرة تناول سكانها من زيت الزيتون.

هذا الزيت الذي أوصانا رسول الله (عليه السلام) بتناوله؛ حيث قال: "كلوا الزيت، وادَّهنوا به؛ فإنه من شجرة مباركة".

وهي الشجرة التي ذكرها الله تعالى في قرآنه؛ حيث يقول: "يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ".

ويوصي خبراء التغذية وأطباء القلب في العالم بتناول وجبتين من السمك في الأسبوع على الأقل، والرسول (عليه السلام) قد لفت النظر إلى نعمة السمك، فقال: "أول طعام أهل الجنة زيت كبد الحوت". والسمك والحوت سيان .. فزيت السمك الذي ينصح به الأطباء كعلاج لارتفاع الغليسريدات الثلاثية Triglyceries(وهي إحدى دهون الدم) يستخلص من كبد الحوت نفسه! وتناول السمك لا يفيد في الوقاية من مرض شرايين القلب وارتفاع دهون الدم فحسب؛ بل إن له فوائد أخرى في علاج صداع الشقيقة ومرض المفاصل نظير الرئوي وغيرها كثير.

الرياضة البدنية:

أكدت مقالة نشرت في مجلة B.M.Tالشهيرة أنه للوقاية من مرض شرايين القلب والجلطة القلبية يجب على الإنسان أن يمارس نوعا من أنواع الرياضة البدنية كالمشي السريع، أو الجري، أو السباحة لمدة 20 – 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

ولهؤلاء نقول: لم يحثنا رسول الله (عليه السلام) على المشي إلى المساجد مرتين أو ثلاثًا في الأسبوع؛ بل خمس مرات في اليوم الواحد، وقد يكون المسجد على بعد عشر دقائق أو يزيد.

أليس في هذا رياضة للبدن ووقاية للقلب؟‍! روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رسول الله قال: "أعظم الناس أجرًا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم والذي ينتظر الصلاة يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام " .

ويؤكد الأطباء على ضرورة أن يكون المشي سريعا وقويا لا متواصلا ومتهاديا . أليست هذه هي مشية المسلم الحقيقي الذي يقتدي برسول الله في كل أعماله؟

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : كان رسول الله عليه السلام إذا مشى تكفأ تكفؤا، وكان أسرع الناس مشيا…

الامتناع عن التدخين :

أجمعت الدراسات العلمية قاطبة على أن خطر مرض شرايين القلب عند المدخنين يبلغ ثلاثة أضعاف ما هو عليه عند غير المدخنين، ولا يخفى على أحد ما في التدخين من أضرار على القلب والرئتين وغيرهما من أعضاء الجسم.

وقد أقر العديد من الفقهاء بتحريم التدخين عملا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار ".والمسلم الحق لا يدخن، ويأبى أن تهدر الملايين من الدولارات سنويًّا من أموال المسلمين على ما يؤذيهم ولا ينفعهم.

معالجة ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر :

من المؤكد أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومعالجة مرض السكر تساهم في الوقاية من مرض شرايين القلب، ولقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي حيث قال: "تداووا عباد الله ، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم" .

مواجهة الضغوط النفسية :

أكدت الدراسات العلمية أن التعرض للضغوط النفسية والكروب أو الانفعالات الشديدة يمكن أن يثير نوبة ذبحة صدرية، وهناك دلائل علمية حديثة تشير إلى أن الذين يغضبون بشدة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض شرايين القلب. وكلنا نعلم حديث رسول الله عليه السلام المشهور ، وهو يوصي رجلا جاء يسأله .. يا رسول الله أوصني، فقال له النبي: "لا تغضب". وحديثه صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم وهو قائم؛ فليجلس فإن ذهب عنه الغضب، وإلا فليضطجع".

وقد علمنا الإسلام الصبر على الشدائد والمصائب، " عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرا له".

فكيف لا يسلم المؤمن أمره لخالق الأرض والسماء!!.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصفحـــــــــــــــه الثانيـــــــــه: شـــــــادى محمــــــــود جبـــــــــــاره

علاج انسداد وضيق الشرايين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي ...
قابلت أحد الأشخاص في مركز الأمير سلطان لأمراض القلب فأرشدني إلى وصفة مجربه لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب ، حيث أقسم لي أن أحد الأشخاص الذين يـعرفهم قد داوم على هذه الوصفة لثلاثة شهور ، فزالت عنده آثار انسداد الشرايين حتى أنه لم يعد بحاجة لعملية توسع الشرايين التى كانت مقررة له في السابق.
وأردت أن أنقل هذه الوصفة لكم ، لعلها تكون سبباً بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى في شفاء أحد المرضى ،
وتتلخص هذه الوصفة بالملف المرفق .....
أرجو قرائتها ونقلها إلى كل من يعاني من هذا المرض .... بل وإلى كل من يريد التخلص من الكوليسترول وزيادة مناعة جسمه ضد مختلف الأمراض
وصفة مجربة لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب

المقــاديــــر:
§ 30 فص ثـوم
§ من 12 - 15حبة ليمون أبو زهير ( الليمون الأخضر صغير الحجم )
§ 1.5 لتر ماء
الـطـريـقـة :

يتم تقطيع الليمون وإزالة البذور من داخله مع عدم تخليصه من الـقشر ، ثم يخلط مع الثوم والمـاء (1.5 لتر) في الخلاط خلطاً جيدا ، وبعد ذلك يتم تصفية الخليط الناتج من الشوائب ، ثم يوضع في الثلاجة ، ويؤخذ منه ملعقتين أو ثلاثة ملاعق ثلاث مرات يومياً قبل الأكل بنصف ساعة.
ملاحـظــات:
§ يجب أن يخلط الليمون بقشره ومن الخطأ التخلص من القشور.
§ هذه الوصفه مفيدة حتى لمن ليس لديه ضيق في الشرايين حيث أنها تساعد على تخلص الجسم من الكوليسترول وتزيد من مناعة الجسم.
§ استخدام هذه الوصفه لايسبب رائحة كريهه مستمرة ، فمجرد أكل البقدونس ، البرتقال ، أو التفاح ثم غسل الفم واستخدام الفرشاة والمعجون ، يخلصك من هذه الرائحة تماماً ، كما ينصح باستخدام السواك في كل وقت.
§ لضمان نجاعة العلاج ، يجب الاستمرار عليه لأطول فترة ممكنة وستلاحظ استفادتك منها مع مرور الوقت.
أسأل الله للجميع الصحة والعافية
كما أرجو من كل من يقرأ هذه النشرة الدعاء لي ولوالداي ،،،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد النيل

avatar

انثى عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: لعلاج مرض القلب   الجمعة أبريل 09, 2010 5:02 am

وصفة مجربة لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب

--------------------------------------------------------------------------------


المقــاديــــر:

1- 30 فص ثـوم

2- 12 - 15حبة ليمون أبو زهير( الليمون الأخضر صغير الحجم )

3- 1.5 لتر ماء

الـطـريـقـة :

يتم تقطيع الليمون وإزالة البذور من داخله مع عدم تخليصه من الـقشر ، ثم يخلط مع الثوم والمـاء

(1.5 لتر) في الخلاط خلطاً جيدا ، وبعد ذلك يتم تصفية الخليط الناتج من الشوائب ، ثم يوضع في

الثلاجة ، ويؤخذ منه ملعقتين أو ثلاثة ملاعق ثلاث مرات يومياً قبل الأكل بنصف ساعة.

ملاحـظــات:

§ يجب أن يخلط الليمون بقشره ومن الخطأ التخلص من القشور.

§ هذه الوصفه مفيدة حتى لمن ليس لديه ضيق في الشرايين حيث أنها تساعد على تخلص الجسم من الكوليسترول وتزيد من مناعة الجسم.

§ استخدام هذه الوصفه لايسبب رائحة كريهه مستمرة ، فمجرد أكل البقدونس ، البرتقال ، أو التفاح ثم غسل الفم واستخدام الفرشاة والمعجون ، يخلصك من هذه الرائحة تماماً ، كما ينصح باستخدام السواك في كل وقت.

§ لضمان نجاح العلاج ، يجب الاستمرار عليه لأطول فترة ممكنة وستلاحظ استفادتك منها مع مرور الوقت.


أسأل الله للجميع الصحة والعافية

أمراض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول في الدم





إن زيادة نسبة الدهون في الدم و تشمل الدهون الثلاثية و الكلسترول ، من أهم مسببات تصلب الشرايين بحيث تفقد الشرايين مرونتها و قدرتها على التمدد و الانكماش الضروري للتحكم في ضغط الدم ، فعند ارتفاع ضغط الدم تقوم الأوعية
بالتمدد و عند الانخفاض في الضغط تنكمش الأوعية الدموية لكي تحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.






توجد الدهون بشكل طبيعي في دم الإنسان ، و في حالة زيادتها فإنها تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يحدث تصلباً فيها ، ذلك التصلب يزيد من ضغط الدم مما ينعكس ذلك سلباً على القلب معرضاَ المصاب بارتفاع نسبة الدهون إلى أمراض القلب و مضاعفات ارتفاع ضغط الدم من حدوث تجلطات دموية و سكته قلبية أو دماغية أو فشل كلوي مزمن و كذلك يؤثر على الجهاز العصبي على المدى البعيد من المرض.
الأسباب و عوامل الخطورة /
تتمثل الأسباب الرئيسية في عاملين أساسين هما:
ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ"ينقل الدهون من الكبد إلى الدم"
انخفاض نسبة الكولسترول الجيد"ينقل الدهون من الدم إلى الكبد"
و يرجع ذلك لعدة مسببات من أهمها :
عوامل لا يمكن تغييرها مثل الوراثة و الجنس "الإناث أكثر عرضة من الرجال".
الإفراط بتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و الزيوت و شرب الكحوليات.
قلة النشاط الرياضي و السمنة و عادات الغذاء الغير صحية.
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل و الكورتيزون و مدرات البول.
مرض السكري و متلازمة كوشينغ و الفشل الكلوي و انخفاض إفراز الغدة الدرقية.
الأعراض و العلامات /

غالباً لا يوجد أعراض محددة خاصة بارتفاع نسبة الدهون في الدم و لكن يمكن التعرف على المرض من خلال الفحوص المخبرية المتعلقة بالدم.
الفحوصات التشخيصية /






صورة تظهر انسداد الشرايين التاجي الأيمن المغذي لعضلة القلب بشكل اساسي من الجانب الأيمن ، ذلك الانسداد ناتج عن تراكم الدهون في جدران الشرايين.




يعتبر فحص الدهون المقترن بالصوم Fasting Lipoprotein Testمن أهم الفحوصات شيوعاُ يمكن من خلالها التعرف على مستوى نسبة الكلسترول العام و الجيد و السيئ و الدهون الثلاثية ، و تكون نسبة الكلسترول العام بحدود 200 مليجرام لكل 100 مل ، و يتطلب أن يصوم المريض 8 ساعات قبل الفحص، ثم تسحب عينة من الدم الوريدي و يتم إرسالها إلى المختبر، و بزيادة نسبة الكلسترول السيئ يتضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

العلاج /
يكمن العلاج في تشخيص سبب المرض ، و بطبيعة الحال لا يمكن إيجاد علاج نهائي للمرض إذا كان بسبب الوراثة، و هناك خطوات للوقاية و العلاج تتمثل فيما يلي :






هرم الغذاء الصحي، ينصح اتباعه من أجل الوقاية من ارتفاع الكولسترول في الدم





الغذاء و الرياضة :
التقليل من تناول الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون.
الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه الغنية بالألياف.
إتباع حمية غذائية بوصفة مختص بأمور التغذية.
زيادة النشاط الرياضي و الانضمام إلى أندية الرشاقة و تخفيف الوزن.
الدواء:
يعتبر العلاج الدوائي الخط الثاني لعلاج أمراض ارتفاع نسبة الدهون و الكولسترول في الدم ، و ذلك بعد فشل الحميات الغذائية علاج المرض.

المضاعفات/
تزداد المضاعفات بإزياد ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ و الدهون الثلاثية و تشمل :

تصلب الشرايين و الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم و تكون جلطات قاتلة.
أمراض الشرايين التاجية و هي الشرايين المغذية للقلب مسببة ذبحة صدرية ثم سكتة قلبية.
حدوث سكتة دماغية.
حدوث سكتة قلبية قد تودي للوفاة.
طرق الوقاية :





حافظ على الوزن المثالي و التغذية الصحية السليمة بالتقليل من تناول الدهون و مشتقاتها.
حافظ على أداء تمارين رياضية يومياً بمقدار نصف ساعة يومياً مثل الجري و نط الحبل للإناث و السباحة و لعب كرة القدم أو الرياضة التي تجدها مناسبة لك.
واضب على اجراء فحوص دورية .

فقر الدم أو الانيميا . كل الأنواع ... هدية من طبيب دوت كوم


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استفد من المعلومات القيّمة بالأسفل لتساعدك على فهم هذا المرض بجميع أنواعه

1. الانيميا البحرية ، الثلاسميا ، سجية الأنيميا البحرية Thalassemia

2. انيميا الخلايا المنجلية و سجية الخلايا المنجلية Sickle Cell Anemia

3. انيميا نقص الحديد ، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ، Iron Deficiency Anemia

4. انيميا نقص حمض الفوليك ، فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك Folic Acid Deficiency Anemia, Folate Deficiency, Folacin Deficiency

5. انيميا نقص فيتامين ب12 Vitamin B12 Deficiency Anemia

6. انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


يسرنا في أعضاء منتديات طبيب دوت كوم وضع فهرس للمواضيع التي تحتوي على الأمراض المختلفة و التي تصيب الجهاز الدوري مع تمنياتنا لكم بوافر الصحة و العافية .



فهرس المواضيع بقسم أمراض القلب و الأوعية الدموية و الدم بالمنتدى









تركيب ووظيفة القلب والاوعية (التشريح الوصفي)


شوف القلب كيف ينبض !!! سبحانك اللهم عدد خلقك ...

1.قسم أمراض القلب و أهم ما يتعلق بالوصف و التشخيص و العلاج :


ما هو مرض القلب ؟


أمراض القلب المنتشرة ووسائل تشخيصها


السكتة القلبية


الذبحة الصدرية Angina Pectoris


الجلطة القلبية Myocardial Infarction


فشل/ هبوط / إحتقان عضلة القلب Congestive Heart Failure .. ملف متكامل


شاهد عمليات القلب المفتوح و اصلاح عيوب القلب الخلقية ؟؟


ابتكار قميص جديد يقيس نشاط القلب


وصفة مجربة لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب


أمراض القلب.. أعراضها وأنواعها..


*** طب القلب الوقائي ****


اضطراب ضربات القلب عرض وليس مرضا


تنظيف الاسنان يحمي القلب ...


القلب البلاستيكي


نصائح للمحافظة علي القلب


توسـيع شرايـين القلب التاجية بالبالون


زيت الزيتون ::: فوائده كثيرة على القلب والسرطان والالتهابات ..

قسطرة القلب Cardiac catheterization


خفقان القلب


الجلــــــطــــــة القـــــــــلبيـــــة


طرق أخرى لتوسيع شرايين القلب التاجية


جلطة القلب ( احتشاء العضلة القلبية ) Heart Attack


الشاى والقلب


وصفة مجربة لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب


الذبحة الصدرية ( Angina pectoris )


مرض الشرايين الأكليلي


هل تعاني من سرعة وخفقان في نبضات قلبك؟


القسطرة القلبية


بشرى لمرضى السكتات القلبيه


الذبحة الصدرية


تجاهل الإفطار يسيء للقلب


متى توضع دعـامة في الشريان التاجي ؟


قهقات تقوي القلب وتطيل العمر


Angina Pectorisالـذبحة الصدرية


عقار جديد قد يقلص الضرر الناجم عن النوبات القلبية


الصبر . . . يقي القلب من إرتفاع ضغط الدم


الخلايا الجذعية علاج لجلطة القلب


عيوب القلب الخلقية


اجراء جراحة القلب المفتوح دون فتح القفص الصدري


معلومات عن أدوية اضطرابات النظم وقصور القلب


علماء يكتشفون أسباباً جديدة لحدوث قصور القلب


ملف متكامل عن الذبحة الصدرية (بالصور)


الـذبحة الصدرية


الذبحة الصدرية ( Angina pectoris )


قسطرة القلب Cardiac cathetarization


آلام الـصـدر والـذبـحـة الـصـدريـة


نصف كوب من عصير البرتقال يقي خطر السكتة !!


بكتيريا بالمعدة تسبب عدم انتظام ضربات القلب


فتح الشرايين المسدودة بالضوء !!


أزمات القلب أكثر حدوثا في الأجواء الباردة !


الفياجرا و مريض القلب !!


الثالوث القاتل : توتر العمل - الدخل المنخفض - وأمراض القلب!!


الضوضاء تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية


قليل من الشعر كثير من مشاكل القلب !!


دواء جديد يذيب الجلطة في ثوان


هل تعالج أمراض القلب بالجراحة أو الأدوية؟


القلب والدم.



2. أمرض الأوعية الدموية و أهم ما يتعلق بالوصف و التشخيص و العلاج :


.كل ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم.
hypertension


الغرغرينة Gangrene .. ملف هام


جلطة الساقين Deep Vein Thrombosis


وصفة مجربة لعلاج انسداد وضيق شرايين القلب


دوالي الساقينVaricose veins


حليب فول الصويا لعلاج ارتفاع ضغط الدم .... جديد و يستحق المطالعة


الصبر . . . يقي القلب من إرتفاع ضغط الدم


العلاج الرغوي طريقة جديدة للتخلص من الدوالي


مركز طبي سعودي يبتكر جهاز لربط الاوعية الدموية


10 نصائح غذائية لإيقاف الكوليسترول ...فوراً


زيت الزيتون يرفع كفاءة الدورة الدموية


ارتفاع ضغط الدم


دوالي الساقين Varicose (dilated) veins


الشروط الواجب توافرها عند قياس ضغط الدم


مرض رينودز


دواء جديد يذيب الجلطة في ثوان


دوالي الساقين


قساطر الدم



3. أمراض الدم و أهم ما يتعلق بالوصف و التشخيص و العلاج :


ملف شامل عن«فصائل الدم»وكيفية التبرع....


فقر الدم / ضعف الدم / الأنيميا Anemia


تقرير كامل عن فقر الدم


فقر الدم


الدم


***ســــرطان خلايا الدم البيضاء****


فصائل الدم ونوع الغذاء المناسب لها


عشبه بريـــه عـــلاج لفقــر الــدم


الثلاسيميا


فقر الدم وعلاجه


فحص الدم الكامل


Complete Blood Count, CBC
فقر الدم


تحليل الدم


فقر الدم والأنيميا المنجلية


هيموجلوبينHemoglobin


فقر الدم الناتج عن انحلاله


ابيضاض الدم (Leukemia)

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد النيل

avatar

انثى عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: لعلاج مرض القلب   الجمعة أبريل 09, 2010 5:03 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لعلاج مرض القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ام عبد الرحمن النسائى :: المواضيع المميزة :: الطب البديل-
انتقل الى: