ام عبد الرحمن النسائى



نسائى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عبايات سعودية عطورسعودية بخور وغيره
http://dm12.yoo7.com/forum.htm

شاطر | 
 

 أسرار اللـبن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الحلوين

avatar

انثى عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: أسرار اللـبن   الأربعاء يونيو 18, 2008 3:15 am

أسرار اللـبن
12/06/2008



الحديث الشريف

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (فإنه ليس شيء يجزئ عن الطعام والشراب غير اللبن) [رواه أبو داود].

شرح الحديث

إن اللبن ـ أو كما يُسمّى الحليب ـ من الأغذية المهمة للإنسان، وقد سخر الله للمولود لبناً نقياً من صدر أمه ليكون من أفضل أنواع الأغذية على الإطلاق.

حقائق علمية

يحتوي اللبن على عدد من الفيتامينات أهمها الفيتامين آ، وفيتامين ب، فيتامين C، وفيـتامـين ب12 وفيـتامـين E. يفـيد اللبن في تقويـة الهيكل العظمـي لـدى الإنسان. ويعتبر اللبن أو الحليب من الأغذية المتكاملة والمثالية للإنسان.

كما يفيد تناول اللبن يومياً في الوقاية من سرطان القولون،وسرطان المعدة. كما ثبت فائدة اللبن في الوقاية من قرحة المعدة، وقد أكد الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أهمية لبن البقر في حديثه: (فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل الشجر) [رواه أحمد]، وقد ثبت صدق كلام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. حيث يؤكد العلماء بأن لبن البقر من أكثر أنواع اللبن اعتدالاً وفائدة، وخصوصاً للأطفال.

أما ما يخص حليب الأم فقد جاء البيان الإلهي ليؤكد على أهمية الرضاعة الطبيعية، يقول الله تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) [البقرة: 233]. وقد أكد الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ على هذا الأمر لدرجة أنه قال: (يحرم من الرضاع ما يحرم من النَّسَب). ويأتي العلم الحديث في آلاف الأبحاث والمقالات العلمية ليؤكد على أهمية حليب الأم بالنسبة للأطفال، والآثار الخطيرة التي تنتج عن استبداله بالحليب الاصطناعي.

يحتوي حليب الأم على مضاد حيوي طبيعي يقي الطفل من كثير من الأمراض، ويقوي الجهاز المناعي لديه ضد كافة أشكال المرض. كما يحتوي حليب الأم على مواد مضادة للبكتريا والسموم والجراثيم تساعد الطفل على مقاومة حالات التسمم.

يتميز حليب الأم بأنه معقم،وجاهز للاستعمال، وليس بحاجة للتعقيم أو التحضير، وحتى درجة حرارته مناسبة للطفل (ليس بحاجة للتسخين). كما أن حليب الأم لا يسبب حساسية للرضيع، ويحميه من كثير من الأمراض الخطيرة مثل البول السكري، وتصلب الشرايين، وبعض أنواع السرطان، والكساح، والسمنة وأمراض الكلى، وأمراض عديدة.

هنالك أمر مهم يتميز به حليب الأم لا توجد هذه الميزة في أي نوع آخر من أنواع الحليب، وهو أنه يتطور مع نموّ الطفل ويتناسب مع نمو جسمه.بعكس الحليب الصناعي الثابت التركيب، والذي نحتاج معه لتغيير نوعه كل عدة أشهر مع تطور عمر الطفل.

بالنسبة للطفل المولود حديثاً يعتبر حليب الأم من أسهل الأغذية هضماً لاحتوائه على خمائر هاضمة. كما أن الإرضاع الطبيعي يعود بالفائدة على الأم، ووقايتها من سرطان الثدي. كما أن الرضعات الأولى بالنسبة للطفل الحديث الولادة تحتوي على تركيز عالٍ من البروتينات المضادة لنمو البكتريا، وتعمل على إعطائه كميات كبيرة من الأجسام المضادة للأمراض، وهو في هذه الحال بأمس الحاجة إليها.

إن الإرضاع الطبيعي للطفل ينعكس إيجابياً على استقرار حالته النفسية، ويقيه من كثير من الاضطرابات النفسية، والسبب في ذلك أن حليب الأم هو الغذاء المثالي لأجهزة جسم الطفل وحسن أدائها واستقرارها. كما أن حليب الأم يساعد الطفل على تنميه ذكائه، ويؤثر على سلوك الطفل إيجابياً، ويعمل على حسن بناء جسده وعقله.

وجه الإعجاز

يقول تعالى: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) [النحل: 66]. ولذلك فإن اللبن هو نعمة من نعم الله علينا، والحديث الشريف يمثل معجزة علمية، لأنه تحدث عن أهمية وفوائد اللبن وهذا ما أثبته العلماء حديثاً.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار اللـبن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ام عبد الرحمن النسائى :: المواضيع المميزة :: اسلامى-
انتقل الى: